أمن وقضاءإقتصادلبنان

خاص – هام ..كل ما يجب أن يعرفه اللبنانيون عن البطاقة التمويلية!

بعد أن بات رفع الدعم أمرا واقعا، تتوجه الأنظار إلى البطاقة التمويلية التي ستساهم في ترشيد الدعم بالعملات الاجنبية، وتمكّن في الوقت نفسه اللبنانيين من دفع ثمن المواد الغذائية والإستهلاكية بالأسعار الغير مدعومة، أي وفقاً لسعر صرف الدولار في السوق الموازية.
ونظرا لأهمية توفّر المعلومات عن كيفية الحصول على البطاقة وماهيتها، يعرض موقعنا leb economy مجموعة من الأسئلة والأجوبة تسلط الضوء على تفاصيل الحصول على البطاقة وقيمتها، وكيفية قبضها، والجهات المموّلة، وتفاصيل أخرى في غاية الأهمية.

كم يبلغ عدد العائلات التي ستستفيد من البطاقة التمويلية؟

يستهدف برنامج البطاقة التمويلية الإلكترونية 505 آلاف عائلة لبنانية مُقيمة في لبنان شرط أن تتقدّم بطلب الحصول على إعانة التحويل النقدي.

كم تبلغ القيمة المالية للبطاقة التمويلية؟

تبلغ قيمة التحويل النقدي للبطاقة التمويلية / 15/ د.أ. لكل فرد من أفراد الأسرة (حدّ أقصى 6 افراد لكل أسرة)، بالإضافة إلى تحويلات تكميلية نقدية بقيمة /25/ د.أ. شهرياً بحدّ أدنى قدره /40/ د.أ . لكل أسرة ومبلغ /11/ د.أ. للأسرة التي تضم شخص يفوق عمره 75 عاماً (شخص واحد في كل عائلة) على ان لا يتجاوز المبلغ ما مقداره /126/ د.أ.

هل سيحصل اللبنانيون على دولار فريش؟

إن الدعم من خلال البطاقة التمويلية، شبيه بذلك الذي يوفره برنامجي ESSN وNPTP، وهو عبارة عن عملة الكترونية فورية بالدولار الأميركي كأولوية أو ما يعادليا بالعملة اللبنانية حسب سعر الصرف في السوق الموازية .

من أين سيتم تمويل برنامج “البطاقة التمويلية”؟

هذا البرنامج سوف يُموّل من خلال مصادر عديدة، منها إعادة توجيه حوالي/ 300/ مليون د.أ. من مشروع الطرقات والعمالة الممول من البنك الدولي، و/أو من ضمن حقوق السحب الخاصة (SDR) بلبنان التي يجيزها البنك الدولي للإنشاء والتعمير بحوالي/ 860/ مليون د.أ. والمتوقع الحصول عليها في شهر أيلول 2021 والتي سيُخصص جزءاً منها (300 مليون دولار أميركي) لتمويل برنامج البطاقة بالإتفاق مع مصرف لبنان.

من هم المستفيدون من برنامج البطاقة التمويلية؟

شروط الإستفادة من البطاقة التمويلية:
1- كل أسرة مؤلفة من شخص أو أكثر (مع أو بدون رابطة دم) يعيشون في مسكن واحد.

2- إمتلاك بطاقة تعريف الهوية كأولوية والا بيان إخراج قيد لكل فرد من أفراد الأسرة. (على أن يحصل جميع المستفيدين على بطاقة الهوية بمهلة أقصاها نهاية العام 2021 الا اذا تعذر ذلك على وازرة الداخلية والبلديات)

3- التسجيل بالبرنامج عبر المنصة

من هم المستثنون من برنامج البطاقة التمويلية؟

يُستثنى من برنامج البطاقة التمويلية من هم:

1- جميع أفراد الأسرة اللبنانية المقيمين حالياً في لبنان لفترة تقل عن ستة أشير متواصلة في العام بإسثناء من هم دون سن 23 عاماً.

2- الأسرة التي يفوق دخلها السنوي الإجمالي مهما كان مصدره مبلغ /10,000/ د.أ. أو ما يعادلها بحسب سعر الصرف في السوق الموازية.

-3العائلة التي يفوق إجمالي ودائعها المصرفية مبلغ /10,000/ د.أ. أو ما يعادلها بحسب سعر صرف الدولار المصرفي في السوق الموازية (ما يعني/ 200/ مليون ليرة لبنانية على سعر صرف /20,000/ ليرة لبنانية على سبيل المثال تعادل وديعة مصرفية بقيمة تقريبية /50,000/ د.أ. بالدولار المصرفي)

4- الأسرة التي تدفع بدل إيجار سنوي يزيد عن/ 3500/ د.أ. أو ما يعادلها بحسب سعر الصرف في السوق الموازية.

5- الأسرة التي تملك سيارتين أو أكثر مسجلتين بعد العام 2018 يعود تاريخ صنعها لعام 2017 وما بعده.

6- الأسرة التي تستعين بخدمات مدبرة منزل او أكثر.

كيف يتم التسجيل في برنامج البطاقة التمويلية؟

يتمّ التسجيل في البرنامج عبر تعبئة إستمارة خاصة الكترونياً أو حضورياً في المراكز المستحدثة، وذلك بعد تأمين المستندات الثبوتية التالية:

– رقم الهوية (اذا لم يكن لدى أي فرد من أفراد الاسرة بطاقة هوية، يجب على رب الأسرة الحصول على اخراج قيد عائلي وتقديم جميع بطاقات الهوية بحلول نهاية 2021)

– رقم جواز السفر اللبناني إن وجد

– رقم الهاتف الخلوي او هاتف المنزل (للتمكن من الاتصال بأفراد الأسرة بهدف تسهيل الحصول على ايضاحات او معلومات اضافية)

– عنوان السكن (يجب أن يكون عنوان سكن جميع افراد الأسرة)

– الأجر\الدخل

– اجمالي التحويلات/المبالغ الدولية الواردة من 1 تموز 2020 حتى 30 حزيران 2021 (الى المصارف او مؤسسات تحويل الاموال الاخرى)

– الدخل من مصادر اخرى (عائدات الاستثمارات، الايجار العائد من الممتلكات، ايصالات من المنظمات غير الحكومية/الحكومية، ارباح وايرادات اخرى

– رقم التعريف الضريبي

– البطاقة الوظيفية (موظفي القطاع العام، السلك القضائي، السلك العسكري)

– الوضع الوظيفي (لجميع اعضاء الاسرة: موظف/عاطل عن العمل/خارج الخدمة)

– رقم التسجيل بصندوق الضمان الاجتماعي (اعضاء الاسرة فوق الـ18 سنة)

– قطاع العمل (دوام جزئي او دوام كامل): قطاع عمل، قطاع خاص، مؤسسات مختلطة.

– رقم الحساب المصرفي (IBAN)

– إجمالي الإيداع المصرفي بالدولار بتاريخ 30/6/2021

– إجمالي الإيداع المصرفي بالليرة اللبنانية بتاريخ 30/6/2021

– اجمالي الايداعيات المصرفية بالعملات الاجنبية الاخرى بتاريخ 30/6/2021

– ملكية السيارات (رقم لوحة السيارة/ تاريخ الصنع/ قيمة جميع السيارات المملوكة).

– الاستفادة من برنامج NPTP

– عدد العمال/ العاملات المنزليات

كيف سيتم دفع قيمة البطاقة التمويلية للمواطنين (كيفية القبض)؟

سوف يتم تحديد طريقة الدفع بناء لعروض ستُقدّم بهذا الخصوص من بينها الخيارات التالية:

– الدفع من خلال المصرف حيث يتم بموجب هذه الطريقة تحويل مستحقات المستفيدين من البرنامج نقداً وتصرُّف من خلال أجهزة الصراف الآلي للمصرف (ATM). وتُدفع التحويلات التكميلية فتُدفع نقداً عبر أجهزة الصراف الآلي إضافة الى تحويل مكون الغذاء من خلال قسيمة الكترونية مسبقة الدفع (بطاقة إلكترونية) يمكن إستخدامها عبر شبكة موسّعة من المؤسسات التجارية (الغذائية) المُتعاقد معها من قبل برنامج الأغذية العالمي وعددها 520 متجراً.

– الدفع من خلال وكلاء تحويل الأموال او ليبان بوست، حيث يتم بموجب هذه الطريقة تحويل مستحقات المُستفيدين من البرنامج نقداً وتُصرف من خلال شبكة من وكلاء تحويل الأموال المحليون تضم من بين 500 و1200 مكتباً. أما التحويلات التكميلية فتُدفع نقداً عبر وكلاء تحويل الأموال المحليون اضافة الى تحويل مكون للغذاء من خلال قسيمة الكترونية مسبقة الدفع (بطاقة الكترونية) يمكن استخدامها عبر شبكة موسعة من المؤسسات التجارية (الغذائية) المُتعاقد معها من قبل برنامج الاغذية العالمي وعددها 520 متجراً.

– الدفع من خلال ويسترن يونيون حيث يتم بمُوجب هذه الطريقة تحويل مستحقات المُستفيدين من البرنامج نقداً وتصرف من خلال خدمة ويسترن يونيون التي تضم أكثر من 2111 مكتب تحويل أموال.

كيف سيعلم اللبنانيون بموعد تقديم الطلبات والتطورات كافة المتعلقة بالبطاقة التمويلية؟

تمّ وضع وتطوير استراتيجية تواصل يتمّ تنفيذها على مراحل عدّة وضمن مهل زمنية.
وتتضمن المرحلة الأولى:

1- إنشاء منصة “معك ” وتهدف إلى الترويج للبطاقة واطلاقها من قبل رئيس مجلس الوزارء.

2- وضع إعلبن مُتلفز لتسهيل عملية التواصل ونشر مفهوم البطاقة (فئات المُستفيدين، المبالغ المستفاد منها وكيفية صرفها، مكان وطريقة التسجيل.)

3- إطلاق حملات توعية عبر محطات البثّ الإعلامي المرئي والمسموع وعبر مواقع التواصل الإجتماعي كافة.

4- إنشاء وحدة تواصل، وتضمّ متحدث بإسم المبادرة ومنسّق أو أكثر إضافةً إلى مسؤول عن مواقع التواصل وصحفي ومحرّر إعلانات باللغتين العربية والإنكليزية.

أما المرحلة الثانية، فتبدأ بعد مرور أسبوع من إنتهاء المرحلة الأولى حيث سيتمّ إطلاق المُبادرة في كل مُحافظة وفقاً لإستراتيجية تواصل خاصّة بها والتي سيتمّ التحضير لها من خلال حملة على مواقع التواصل الإجتماعي وتشمل جميع المُحافظات ، ويتم بنهايتها الإعلان عن عدد المسجلين في كل مُحافظة وعدد البطاقات التي تمّ توزيعيا.

من يحدّد العائلات المؤهلة للحصول على البطاقة التمويلية بعد تقديم الطلبات الكترونيا؟

يعمل التفتيش المركزي على وضع منصّة التسجيل الالكتروني ومعايير الاستبعاد تحت إشراف لجنة الإشراف والرقابة. بمجرد إستكمال التسجيل، يعمل برنامج الاستبعاد بطريقة آلية ودون أي تدخّل بشري، ويطال جميع الذين لا يستوفون شروط الإستفادة.

بعد وضع اللمسات الأخيرة في ضوء النتائج النهئية (عدد وحجم الأسر، الأموال المُتاحة..) وتُحدد الكترونياً المبالغ التي يتعين دفعيا للأسرة الواحدة.

ما هي الجهة المولجة المراقبة والإشراف وتلقي الشكاوى في برنامج البطاقة التمويلية؟

تنبثق لجنة مُشكّلة بموجب المادة الخامسة من قانون البطاقة التمويلية(رقم 230 تاريخ 16/7/2021) برئاسة مُمثّل عن رئاسة مجلس الوزارء وعضوية ممثّلين عن كلّ من وازرة الشؤون الاجتماعية، وازرة المالية، وازرة الإقتصاد والتجارة وازرة الداخلية والبلديات  وممثلين عن الإدارات  والهيئات والجهات الدولية المعنية وتتولى مهمة الإشراف والرقابة على تنفيذ البرنامج.

كما تتلقى اللجنة الشكاوى عبر خط ساخن (يتمّ تحديده بالتزامن مع إطلاق المنصّة) بالإضافة إلى رقم  WHATS APP يتاح للجميع (مكالمات و/أو رسائل) وتقوم بإدارتها  ومتابعتها ومعالجتها مع الجهات المعنية.

تخضع جميع العمليات المرتبطة بالبرنامج لمتدقيق الخارجي من قبل شركات متخصصة بما يؤمن الشفافية وحُسن سير تنفيذ البرنامج وتقييم أدائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى